| لا للتعصب انها مباراة وليست حرب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
???? زائر
| موضوع: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الإثنين أكتوبر 26, 2009 4:58 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،،
هل وصل الامر بالتعصب الاعمى لتحريف القرأن الكريم ؟؟ هل وصل الامر بيننا لكى نحرف قرأننا لاجل كرة قدم لا تساوى اى شىء
شوفوا الاخ الاجزائرى دا بيقول ايه فى احدى الردود على مقال نشر على منتديات الشروق الجزائرية
واذ قال شحاتة لسمير زاهر اني رايت احد عشر لاعبا -يقصد المنتخب الجزائري- ورواندا وزامبيا رايتنا معهم خاسرين
قال يا شحاتة لاتقصص رؤياك على الاعبين فيطيح لهم المورال وقل للصحافة ان هذا من كيد الجزائريين
وقال شحاتة اني ارى سبع نقاط خضر واربع مصريات وتسع نقاط باقيات يايتها الصحافة افتوني في رؤياي ان كنتم للرؤيا تعبرون
قالو اضغاث احلام ومانحن بتاويل الاحلام بعالمين
وقال سمير زاهر واذكر بعد امة انا اتيكم بتاويله فارسلون
سعدان ايها المدرب الكبير افتنا في سبعة نقاط خضر و اربعة مصريات وتسعة باقيات
قال تلعبون ثلاث مقابلات تتعادلون في الاولى وتخسرون في الثانية وفي الثالثة تتبهدلون
------------------------------------------
شوفو لحد فين وصل الامر بالشروق الى درجة الاستهزاء بالقران الكريم حسبى الله ونعم الوكيل فى الناس اللى بتشجع الكورة بالطريقة دى وملعون ابو الكورة اللى تشجيعها يخلينا نوصل للمرحلة دى من الاستهزاء بالقرأن يجب علينا اخوانى الاعزاء التحلى بالروح الرياضيه وقبل كل هذا التحلى بروح الاخوة العربيه حتى نكون قدوة للعالم كله ونثبت ان العرب على قدر عالى من الاحترام والثقافه العاليه والتسامح والاخلاق النبيله ومهما حصل من مشاحنات او مصادمات فى لعبه كرة القدم فسنظل دائما وابدا اخوة |
|
| |
nadaflr Admin
عدد الرسائل : 59 نقاط : 95 تاريخ التسجيل : 24/10/2008
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:16 am | |
| [[b]الانسان اخترع الرياضة بصفة عامة للترفيه عن نفسه لكن نحن لذكائنا الغير محدود نحدث مشاكل كبيرة بين الاخوة والاصحاب واريد ان اضيف ان هذا الكلام يدعى في عالم الادب الاقتباس اي ممكن اقتبس سورة كاملة من القران الكريم وليس بتحريف له هنا قصائد كاملة ت اخذت قصة سيدنا يوسف لم تؤذي القران بشيء لان هذا الاقتباس من القران الكريم وشكرا[/b] | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:26 am | |
| - nadaflr كتب:
[[b]الاخوة واالانسان اخترع الرياضة بصفة عامة للترفيه عن نفسه لكن نحن لذكائنا الغير محدود نحدث مشاكل كبيرة بين لاصحاب واريد ان اضيف ان هذا الكلام يدعى في عالم الادب الاقتباس اي ممكن اقتبس سورة كاملة من القران الكريم وليس بتحريف له هنا قصائد كاملة ت اخذت قصة سيدنا يوسف لم تؤذي القران بشيء لان هذا الاقتباس من القران الكريم وشكرا[/b]
مع احترامى لرأى حضرتك ياست هانم احب اقولك ان اللى اعرفه ان الاقتباس بيكون بأخذ ايه من القرأن دون تغير فى المعنى لكن مافعله هذا السفيه يعد تحريف وتطاول ووقاحه على القرأن الكريم |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 171 نقاط : 218 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:08 am | |
| لو سمحت دون تجريح ولا شتم ولا قذف الناي سم الله الرحمن الرحيم
اخوتي وأخواتي الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،،
اجاز الشرع الاقتباس من القرآن الكريم والحديثالشريف في الشعر سواء كان مقفى او نثر او حر .ولكي نكون على بينه من الامروالا نجعل من انفسنا مفتيين بغير علم ولا درايه او ان نقتبس ما لا يتوافق مع مااباحه الشرع فنرتكب بذلك ذنب بحق انفسنا اولا وبحق غيرنا ثانيآ ، ولا يحق لنا ان نفتي لانفسنا كشعراء بما يجوز وما لا يجوز في الاقتباس من القرآن والحديث في الشعر، فالشعراء ادرى ببحور الشعر وأوزانه ،وللفتوى رجالها وعلمائها : .
ولذا فانني اتشرف بتقديم بحثا
اعده / الاستاذ/ عبدالقادرعلي جاء فيه: في دراسته الرائعة المسماة -الاقتباس أنواعه وأحكامه دراسة شرعية وبلاغية في الاقتباس من القرآن والحديث- وضع الدكتور عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر قواعد واضحة لكل ما يتعلق بالاقتباس من القرآن والحديث لدى البلاغيين وعند علماءالشريعة، وبين الدكتور العسكر أحكام الاقتباس مشيراً إلى مذاهب العلماء في الموضوعمن عصر الصحابة إلى العصور المتأخرة، وأكد أن الاقتباس من القرآن والحديث في أساليب النثر جائز بالإجماع ولكنه أشار إلى خلاف بين العلماء حول الاقتباس من القرآن فيالشعر، وبين أيضاً أن في القرآن أشياء لا يجوز اقتباسها في شعر ولا نثر.
حكم الاقتباس من القرآن والحديث لا بد لمن عرض للاقتباس غالباً أن يتناول القول في حكمه، وقدرأينا كثيراً من المصنفات البلاغية لم تخل من بيان ذلك الحكم والاستدلال عليه 0 والذي عليه جماهير العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية جواز الاقتباس من القرآن في النثر، وقد نقل الاتفاق على هذا الحافظ جلال الدينالسيوطي في رسالته -رفع الباس- وحشد له الأدلة، وساق النصوص من كلام النبي صلى اللهعليه وسلم ثم من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من الأئمة حتى عصره، وقال في حاشيتهعلى تفسير البيضاوي: -فإن قلت: نرى في هذا الزمان قوماً يستنكرون ذلك - أي الاقتباس - ويقولون: ألفاظ القرآن لا تستعمل في غيره، قلت: إنما استنكره هؤلاء جهلاً منهمبالنصوص والقول، فقد استعمله النبي صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث، والصحابةوالتابعون والعلماء قديماً وحديثاً، ونصوا في كتب الفقه على جوازه-. - ومن الأدلة على جواز الاقتباس من القرآن ما مر بك من قوله صلى الله عليه وسلم حيندخل خيبر: -الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين-،فاقتبس صلى الله عليه وسلم من قول الله عز وجل: -فإذا نزل بساحتهم فساء صباحالمنذرين- -الصافات:177-. قال السيوطي عند هذا الحديث: -إنه من أدلة جواز الاقتباسمن القرآن، وهي كثيرة لا تحصى-. | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 171 نقاط : 218 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:10 am | |
| أمثلة على الاقتباس
للاقتباس أربع صور: اقتباس من القرآن في النثر، واقتباس منالقرآن في الشعر، واقتباس من الحديث في النثر، واقتباس من الحديث في الشعر.
ومن أمثلة الاقتباس من القرآن في النثر
قول الخطيب عبدالرحيم بن نباتة في بعض خطبه –
فيا أيها الغفلة المطرقون،
أما أنتم بهذا الحديث مصدقون،
ما لكم منه لا تشفقون، فورب السماء والأرض
إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون-.
اقتباس من قوله تعالى -فورب السماء والأرض
إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون- -الذاريات:32-
. ومنه قول الحريري: -فلم يكن إلا كلمح البصر أو هو أقرب، حتى أنشد فأغرب-،
فالاقتباس هنا منقوله سبحانه: -وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب- -النحل:77-.
- ومن شواهد الاقتباس من القرآن في الشعر قول أبي القاسم بن الحسين الكاتبي: ان كنت أزمعت على هجرنا من غير ما جرم فصبر جميل وإن تبدلـت بنـا غيـرنـا فحسبنا الله ونعـم الوكيـل
فالشاعر هنا مقتبس من آيتين،هما قوله تعالى: - قال بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل- -يوسف:83- وقوله عز وجل: - الذين قال لهم الناس إن الناس قدجمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل- -آل عمران:173-.
وسوف اعرض هنا ما جاء عن ما يحرم اقتباسه من القرآن والحديث (إن في القرآن والحديث أشياء لا يجوز اقتباسها أبداً في شعر ولانثر، فمن ذلك ما أضافه الله إلى نفسه مما تكلم به سبحانه وتعالى، فلا يحل لأحد أن يضيف إلى نفسه ما أضافه الله إلى نفسه المقدسة، كقوله سبحانه مخاطباً موسى عليهالسلام: - إني أنا ربك فاخلع نعليك- -طه:12- وقوله تعالى: -إنني أنا الله لا إله إلاأنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري- -طه:14- وقوله تعالى: -بلى ورسلنا لديهم يكتبون- -الزخرف:80- فهذا لا يجوز اقتباسه أبداً.
ومما يحرم اقتباسه ما أقسم الله به من مخلوقه، فإذا اقتبس هذا صار من كلام المقتبسنفسه فيكون قسماً منه بغير الله، وهو شرك كما في قول بعض الحداثيين:
والتين والزيتون وطور سينين والقلم وما يسطرون ومن الاقتباس المحرم | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 171 نقاط : 218 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:11 am | |
| ومن الاقتباس المحرم ما يتبادر إلى السامع أنه القرآن مع تغيير بعض الكلمات، كقول أحد الكتّاب: -والنجم إذا هوى، ما ضل يراعك وما غوى، علمه شديد القوى، ذو مرَّةفاستوى...-!!وجعلت القلم يجري وما يسطرون
وهذا مما يحرم اقتباسه على الاطلاق
والله من وراءالقصد
مع خالص شكري وتقديري
مجدي دحدوح منقول لافادة | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:54 am | |
| شوفى حضرتك انا اذا كانت لا اعرف بالشعر او بالبطاس اللى حضرتك اشرتى اليها لكننى اعلم تمام العلم انه يجب احترام القرأن ولكن مثل هذا لا يلام عليه لانه اكيد لا يعلم اصول دينه ولو افترضت صدق كلامك بالاقتباس دة فلا يتطرق الامر الى الكورة والمهاترات دى انا لا اعرف اقتباس ولا عباس ابن فرناس انا اللى اعرفه احترام القرأن |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 2:29 am | |
| [size=12]وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ (66
قال العلاّمة الفوزان حفظه الله " فهذه القصة فيها فوائد عظيمة:
الفائدة الأولى: أن مَنِ استهزأ بالله أوبرسوله أو بالقرءان ارتدّ عن دين الإسلام ردّة تنافي التّوحيد، وهذا وجه المناسبة من عقد المصنِّف لهذا الباب، أن مَنِ استهزأ بالله أوبرسوله أو بالقرءان، أو استهان بشيء من ذلك، أنه يرتدّ عن دين الإسلام ردّة تنافي التّوحيد وتخرج من دين الإسلام، لأن هؤلاء كانوا مؤمنين، فارتدّوا عن دينهم بهذه المقالة، بدليل قوله تعالى: "قد كفرتم بعد إيمانكم".
الفائدة الثانية: أنّ نواقض الإسلام لا يُعفى فيها عن اللّعب والمزح، سواءً كان جادّاً أو هازلاً، بل يحكم عليه بالردّة والخروج من دين الإسلام، لأن هؤلاء زعموا أنّهم يمزحون ولم يقبل الله جلّ وعلا عذرهم، لأن هذا ليس موضع لعب ولا موضع مزح.
الفائدة الثالثة: وجوب إنكار المنكر، لأن عوف بن مالك رضي الله عنه أنكر ذلك وأقرّه الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك.
الفائدة الرابعة: أن مَن لم يُنكر الكفر والشّرك فإنه يكون كافراً، لأن الذي تكلّم في هذا المجلس واحدٌ والله نسب هذا إلى المجموع فقال:" قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزؤون لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"، لأن الرّاضي كالفاعل، وهذه خطورة عظيمة. الفائدة الخامسة: أن إبلاغ وليّ الأمر عن مقالات المفسدين من المنافقين ودعاة السّوء الذين يريدون تفريق الكلمة والتحريش بين المسلمين من أجل الحَزْمِ يُعَدُّ من النصيحة الواجبة، وليس هو من النميمة، لأن عوف بن مالك رضي الله عنه فعل ذلك ولم يُنكر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، فدل على أن هذا من النصيحة، وليس من النميمة المذمومة.
الفائدة السادسة: فيه احترام أهل العلم وعدم السخرية منهم، أو الإستهزاء بهم، لأن هذا المنافق قال:"ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء" يريد بذلك العلماء، والعلماء ورثة الأنبياء، وهم قدوة الأمة، فإذا طعنّا في العلماء فإن هذا يُحْدِث الخَلْْْْْخَلة في المجتمع الإسلامي، ويقلَّل من قيمة العلماء، و يُحْدِث التشكيك فيهم.
نسمع ونقرأ من بعض دعاة السوء من يقول:" هؤلاء علماء حيض، علماء نفاس، هؤلاء عُملاء للسلاطين، هؤلاء علماء بغْلة السلطان" وما أشبه ذلك، وهذا القول من هذا الباب- والعياذُ بالله- وليس للعلماء ذنب عند هذا الفاسق إلاّ أنهم لا يوافقونه على منهجه المنحرف.
فالوقيعة بالمسلمين عُموماً و لو كانوا من العوامّ لا تجوز، لأن المسلم له حُرمة، فكيف بوُلاة أُمور المسلمين وعلماء المسلمين.
فالواجب الحذر من هذه الأمور، وحفظ اللّسان، والسّعي في الإصلاح، ونصيحة مَن يفعل هذا الشىء.
الفائدة السابعة: في الحديث دليلٌ على معجزة من معجزات الرّسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث إنّه بلغه الوحي عن القصة قبل أن يأتي إليه عوف بن مالك، وهذا مصداق قوله تعالى:"وما ينطق عن الهوى، إن هو إلاّ وحي يوحى".
الفائدة الثامنة: في الحديث دليل على أنّ نواقض الإسلام لا يُعذر فيها بالمزح واللّعب، لأنها ليست مجالاً لذلك، وإنّما يُعذر فيها المُكْره على القول خاصة كما في ءاية النّحل:" إلاّ مَن أُكْرِه وقلبه مطْمَئِنٌّ بالإيمان"
الفائدة التاسعة: في الحديث دليل على وجوب الغلظة على أعداء الله ورسوله من المنافقين والكفار ودعاة الضلال، وأن الإنسان لا يلين لهم، لأنه إنْ لاَنَ معهم خدعوه ونفّذوا شرهم، فلابدّ من الحزم من وليّ الأمر ومن العالِم نحو المنافقين والكفار ودعاة السوء."
المصدر: [ إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد 190-192]. ...................
عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة -دخل حديث بعضهم في بعض- أنه: قال رجل في غزوة تبوك: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا، ولا أكذب ألسنة، ولا أجبن عند اللقاء، يعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه القراء.
فقال له عوف بن مالك: كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فذهب عوف إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليخبره، فوجد القرآن قد سبقه.
فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد ارتحل وركب ناقته، فقال يا رسول الله: إنما كنا نخوض ونتحدث حديث الركب نقطع به عناء الطريق.
قال ابن عمر: كأني أنظر إليه متعلقا بنسعة ناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وإن الحجارة تنكب رجليه، وهو يقول: إنما كنا نخوض ونلعب. فيقول له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ما يلتفت إليه، وما يزيده عليه .
ربنا يهديهم...,,
[/size] |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: لا للتعصب انها مباراة وليست حرب الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 2:37 am | |
| قال الشيخ المحدث الألباني رحمه الله طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل |
|
| |
| لا للتعصب انها مباراة وليست حرب | |
|